مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 3, Numéro 1, Pages 293-314
2012-06-01

دور مكاتب السياحة و السفر في ترويج الخدمات السياحية في الجزائر دراسة ميدانية بالتطبيق على مكاتب السياحة والسفر بالجزائر العاصمة

الكاتب : رشيـدة عـداد .

الملخص

يهدف هذا البحث أساسا إلى تحديد عناصر المزيج الترويجي التي تستخدمها مكاتب السياحة والسفر في ترويج السياحة بالجزائر وذلك من خلا ل تحديد اثر كل من الاتصال،الاعلان ، البيع االشخصي ، الدعاية ، العلاقات العامة وترويج المبيعات على ترويج الخدمات السياحية في الجزائر، وتحديد مستوى إدراك هذه المكاتب لمفهوم الترويج ودوره. اضافة الى تقَصي أهم معوِقات السياحة في الجزائر. لتحقيق أهداف الدراسة فقد تم توزيع قائمة استبيان لجمع البيانات الأولية اللازمة لقياس مدَى صحة الفروض على عينة عشوائية مكونة من ( 50 ) موظفا سياحيا بالجزائر، و لقد تم تحليل البيانات المجمَعة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) و توَصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، و كان من أهمُها: 1. وجود اثر ذو دلالة احصائية لكل من الاعلان والدعاية والعلاقات العامة على الخدمات السياحية في الجزائر, وقد احتل الاعلان المرتبة الاولى بنسبة 82 في المائة. 2. عدم وجود اي اثر ذو دلالة احصائية لكل من المعوقات التالية: المنافسة، نقص الكوادر والخدمات المكملة وعلى ضوء هذه النتائج فقد تم تقديم التوصيات التالية: - ضرورة اهتمام الشركات السياحية الجزائرية بوضع استراتيجيات ترويجية شاملة كفيلة في تحقيق أهدافها، واستخدام المزيج الترويجي، إلى جانب تحديد موازنات كافية تمكّنها من النفاذ للأسواق الدولية. - تكليف أشخاص مؤهلين متخصصين للقيام بالتخطيط للحملات الترويجية بناءً على أسس علمية مدروسة.

الكلمات المفتاحية

مكاتب السياحة . ترويج الخدمات السياحية .الجزائر .