مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 3, Numéro 1, Pages 263-278
2012-06-01

دور العلاقـات العامـة فـي الإدارة المحليـة

الكاتب : أسماء بركان . فضيلة لعقاقنة .

الملخص

تعد المنظمات نتاجا مجتمعيا، ولا تقوم لمجرد الوجود ذاته، بمعنى أن كل منظمة في المجتمع تعمل على تحقيق هدف أو تقديم خدمة أو منتج معين لأفراد المجتمع.على هذا الأساس أصبح لأفراد المجتمع أو جمهور المنظمة على وجه التحديد دور في الاعتراف بوجود المنظمة، فالجماهير هي التي تمنح الدعم والتأييد الذي تحتاجه أي منظمة، خاصة مع تنامي أهمية الرأي العام، وانتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وأيضاً الحاجة إلى الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وإطلاق الحريات العامة كنتيجة لما يحدث على الصعيـــد الدولي والإقليمـي، وكإفــــراز طبيـعي للعولمــة وثـورة المعــرفة. وقد أدركت جل المنظمات أن نجاحها يرتبط بقدرتها على الاتصال بالجماهير، وتشكيل صورة إيجابية لنفسها، وتحسين سمعتها، و التأثير على الرأي العام.هذا الواقع جعل العلاقات العامة حاجة ماسة وجوهرية، لكل المنظمات بمختلف أنواعها، فلا يمكن تجنب العلاقات العامة أو حتى تجاهلها، فبدون اتصال لا يتم أي نشاط ولا يتحقق أي هدف، و هذا معناه أن العلاقات العامة ظاهرة اجتمـاعية جبرية وحتمية، فأينما يوجد تجمع إنساني فلابد من قيام علاقات بين أفراد ومنظمات هذا المجتمع. وتسلط هذه المداخلة الضوء بإيجاز على دور العلاقات العامة في الإدارة المحلية و ذلك من خلال

الكلمات المفتاحية

العلاقـات العامـة .الإدارة المحليـة.