الخطاب
Volume 13, Numéro 2, Pages 287-314
2018-07-16

تشكّل القناع في "باب الجنة"، للشاعرة حنين عمر

الكاتب : Meghraoui مغراوي Sadjia ساجية .

الملخص

ملخص: تعد حنين عمر من أبرز الشاعرات الجزائريات اللّواتي وظّفن تقنية قناع المتنبي في "باب المتنبي" -الباب الأول- من ديوانها الموسوم بـ "باب الجنة" للتعبير عن تجربتها المعاصرة . وعليه سنحاول قراءة هذا الاستثمار، ونقف عند بنيته، بهدمه وإعادة بنائه لاِستيعاب مهارات التوظيف، ثم متابعة جماليات الاستثمار، بتوضيح كيفية انصهار قناع المتنبي داخل النسيج النّصي للشاعرة، وإبراز كيفية تشكّل صوت " الذات " داخل صوت المتنبي في بنية القصيدة. كلمات مفاتيح: القناع – الذات – قناع المتنبي – حنين عمر. Abstract : Haneen Omar is one of the most prominent Algerian poets who used the technique of the mask of Mutanabi in "Bab al-Mutanabbi" - the door of paradise - from her office entitled "Bab al-Jana" to express her contemporary experience. We will try to read this investment, and then stand by its structure, demolish and rebuild it to absorb the skills of employment, then follow the aesthetics of investment, by explaining how the mask melted into the textual fabric of the poet, and highlight how the voice of "self" within the voice of Mutanabi. Keywords: mask - self - mask Mutanabi - Haneen Omar.

الكلمات المفتاحية

القناع ؛ الذات ؛ قناع المتنبي ؛ حنين عمر mask ; self ; mask Mutanabi ; Haneen Omar.