مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 7, Numéro 12, Pages 227-239
2017-06-28
الكاتب : زهوة أعزيبي . الطاهر بونابي .
يعد لباس المتصوفة من الأحوال الظاهرة والباطنة كونه يرتبط عندهم بالأخلاق وقيم المتصوفة ،و من هنا صار له مفهوما تعبديا و آخر جماليا و قد ورد في كتب المناقب والتراجم حول لباس متصوفة المغرب الأوسط ،ما يبين أنه لم يكن على شاكلة واحدة، و إنما لباسا تعددت أزياءه بين الحسنة والخشنة ،تبعا لنهج الصوفي و اختياراته في الإنتماء إلى الطريقة الصوفية مثل :المدينية والشاذلية والتازية ، التي كانت طرقا معلومة الأزياء . و حتى يكون لهذا اللباس رخصة من الشريعة والسنة النبوية ، أوجدوا له من التسنين و التقعيد، ما جعله من صميم الاقتداء بالأنبياء و السلف درءا للازدراء و الاستهجان ، وهي الوظيفة التي اضطلع بها أصحاب كتب المناقب خلال العهد الزياني.
القيم الجمالية؛القيم الروحية
محمد بن عربة
.
ص 50-64.
بوداود عبيد
.
ص 57-62.
نور الدين مجدوبي
.
ص 32-49.