مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 7, Numéro 12, Pages 175-193
2017-06-28

الأفكار اللّاعقلانية وعلاقتها بالصّحّة النّفسية لدى عيّنةٍ من طلّاب المرحلة الثّانوية بمدينة المسيلة.

الكاتب : محمد بودربالة . دليلة بوضياف .

الملخص

هدفت الدّراسة الحالية إلى التّعرّف على العلاقة بين الأفكار اللّاعقلانية والصّحّة النّفسيّة لدى تلاميذ المرحلة الثّانوية، وسعت للإجابة على الأسئلة الآتية: - ما مستوى انتشار الأفكار اللّاعقلانية لدى طلّاب المرحلة الثّانوية؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في الأفكار اللّاعقلانية تُعزى لمتغيّر الجنس؟ - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائيّة بين الأفكار اللّاعقلانية وأبعاد الصّحّة النّفسيّة؟ وللإجابة عن أسئلة الدّراسة، تمَّ تطبيق مقياس الأفكار العقلانية واللّاعقلانية الذي أعدّه الدّكتور سليمان الرّيحاني، ومقياس الصّحّة النّفسية من إعداد كلٍّ من: عبد المطّلب أمين القريطي، وعبد العزيز السّيد الشخص على عيّنةٍ قوامُها 353 تلميذا وتلميذةً بالمرحلة الثّانوية بمدينة المسيلة، وتوصّلت الدّراسة إلى الإجابة على التّساؤلات التي انطلقت منها.

الكلمات المفتاحية

الأفكار اللّاعقلانية؛ الصّحّة النّفسية