مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 7, Numéro 12, Pages 62-80
2017-06-28

مدى مساهمة وسائل الاعلام الجزائرية في تربية النشء على العنف - دراسة ميدانية باولاد دراج

الكاتب : عــزوز كـتـفـي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن دور وسائل الاعلام في الترويج لثقافة العنف لدى الطفل الجزائري، وغرس القيم المعنفة في سلوكه من خلال البرامج والقنوات الموجهة للأطفال ومدى كثافتها وتنوعها وتشبعها بالممارسات العنيفة أو الدالة على العنف والتي تنتهي باللذة عادة؛ أي نجاح السلوك العنيف في الحصول على المغانم أو الدفاع عن النفس. وطبقت الدراسة على عينة قوامها (117) تلميذ وتلميذة بمدينة أولاد دراج، وذلك باتباع المنهج الوصفي أسلوبا لملاءمته لمثل هذه الدراسات في الكشف والتفسير والتنبؤ. وتكونت أداة الدراسة المتمثلة في الاستبيان من (42) سؤالا موزعا على أربع محاور للدراسة، وكانت بدائل الإجابات مغلقة من أجل المعالجة الكمية للظاهرة. توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج نوجزها فيما يلي: - تساهم وسائل الاعلام في نشر ثقافة العنف لدى الطفل الجزائري بمختلف أنواعها وبنسب متفاوتة. - تحتل المشاهدات التلفزيونية الرتبة الأولى في الترويج للعنف ثم تليها الانترنت والألعاب الإليكترونية ولا تساهم الجرائد والمجلات الموجهة للأطفال رغم قلتها على غرس القيم المعنفة بسب قلة الاهتمام بها من طرف الأطفال ومحدودية المقروئية لديهم. - تعمل القنوات التلفزيونية الأجنبية وافلام الانترنت القسط الأكبر في التربية المعنفة للأطفال سواء كانت عربية أو معربة لعدم احترامها لقيم وعادات الطفل الجزائري السمحة؛ عكس القناة الوطنية الأرضية التي تخضع برامجها الى المراقبة والتوجيه حسب عينة الدراسة. - تعمل الأفلام والأشرطة والأغاني والرسوم المتحركة على غرس القيم العنيفة وإشاعة مشاعر العنف لدى الأطفال بنسب متقاربة . العنف

الكلمات المفتاحية

وسائل الاعلام الجزائرية؛ تربية النشء