مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 7, Numéro 12, Pages 455-470
2017-06-28

L’insuffisance De La Performance En Production écrite Chez Les Apprenants De La 1ère As, Selon Les Avis Des Enseignants

Auteurs : Hocine Guersas . Nassim.a Guersas .

Résumé

هدفت هذه الدراسة عن الكشف عن العوامل المحتملة الكامنة وراء ضعف أداء تلاميذ السنة أولى ثانوي في التعبير الكتابي من وجهة نظر الأساتذة ، حيث انطلق الباحثان من تساؤل رئيسي مفاده :ماهو العامل الرئيس وراء ضعف أداء تلاميذ لسنة أولى ثانوي في الإنتاج الكتابي من وجهة نظر أساتذتهم؟ وللإجابة على التساؤل المطروح ، افترض الباحثان ان العامل الرئيسي الكامن وراء تدني مستوى التلاميذ في التعبير الكتابي هو سوء تحضير التلاميذ من طرف الأساتذة للتعبير الكتابي .وللتأكد من صحة هذه الفرضية قام الباحثان بعمل ميداني متبعين إجراءات المنهج الوصفي اين تم اختيار عينة قصديه مكونة من 14 أستاذ للغة الفرنسية تابعين للمدارس الثانوية على مستوى دائرة اولاد دراج حيث تم استجوابهم عن طريق استبيان اعد من طرف الباحثان بعد التأكد من صدقه وثباته. وبعد جمع البيانات وتحليلها تم التوصل إلى أن الأساتذة المستجوبين يتفقون على أن ضعف المستوى في الإنتاج الكتابي مشكلة تمس كل التلاميذ ولا تتعلق فقط بتلاميذ السنة أولى فقط ويؤكدون على أن هذا الضعف لا يعود إلى عامل إعداد وتحضير التلاميذ للعمل الكتابي من طرف الأساتذة بل أن هناك عوامل أخرى تستدعي بحوث ودراسات اعمق من طرف الباحثين وذوي الاختصاص. 455 الى470

Mots clés

ضعف الأداء ؛الإنتاج الكتابي