مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 7, Numéro 12, Pages 81-104
2017-06-28

الكفايات القيادية اللازمة لنجاح التسيير بأسلوب مشروع المؤسسة - دراسة ميدانية على عينة من مديري مؤسسات التعليم الثانوي بالمسيلة -

الكاتب : جميلة عزوق .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد الكفايات القيادية اللازمة لمديري مؤسسات التعليم الثانوي، والتي تمكنهم من النجاح في تسيير مؤسساتهم بأسلوب مشروع المؤسسة ،وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية : - ماهي الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بأسلوب مشروع المؤسسة لدى مديري مؤسسات التعليم الثانوي بالمسيلة ؟ - مادرجة توافر الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بأسلوب مشروع المؤسسة والمتمثلة في (كفايات قيادة التغيير، وكفايات قيادة فريق العمل) لدى مديري مؤسسات التعليم الثانوي بالمسيلة؟ - هل توجد فروق دالة إحصائيا في درجة توافر الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بأسلوب مشروع المؤسسة لدى مديري الثانويات تعزى إلى متغير الخبرة ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة الاستبيان الذي تكوَن من محوري قيادة التغيير ،و قيادة فريق العمل، كبعدين أساسيين يمثلان الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بأسلوب مشروع المؤسسة لدى مديري الثانويات ، و التي تم التوصل إليها من خلال مسح الأدب النظري، والدراسات السابقة ذات العلاقة، إلى جانب الوثائق التربوية الخاصة بأسلوب مشروع المؤسسة. وتوصلت الدراسة إلى أن كل من قيادة التغيير وقيادة فريق العمل يعدّان من الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بمشروع المؤسسة لدى مديري الثانويات ،وأن درجة توافر هذه الكفايات لدى عينة الدراسة كانت متوسطة على مستوى كل محور على حدى ،وعلى الأداة ككل ،كما بينت النتائج عدم تأثير الخبرة في العمل الإداري في درجة توافر الكفايات القيادية لدى المدير.

الكلمات المفتاحية

الكفايات القيادية – قيادة التغيير – قيادة فريق العمل – مشروع المؤسسة – مديري مؤسسات التعليم الثانوي