مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 3, Numéro 1, Pages 88-104
2018-03-31

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية التعلمية ومدى فاعليتها لدى الطلبة ( دراسة ميدانية على عينة من طلبة علوم الاعلام والاتصال بجامعة محمد خيضر بسكرة، الفيسبوك نموجا)

الكاتب : قنيفي سهام .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على مدى استخدام طلبة علوم الاعلام والاتصال (بجامعة محمد خيضر بسكرة) لموقع "الفيس بوك" لأغراض التعلم، إلى جانب التعرف على مختلف الأساليب التي يتبعها الطالب من أجل تحقيق هدف التعلم، كما تلقي الضوء على مدى فاعلية الموقع في عملية التعلم، ولقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج حيث يستخدم الطلبة موقع "الفيس بوك" للتعلّم بنسبة عالية جدا، كما أنه لا توجد فروق بين الجنسين في ذلك الاستخدام، غير أن المستوى التعليمي له أثر في استخدام الطلبة للموقع، وسجلت الدراسة أهمية كبيرة للموقع من خلال مساهمته في زيادة الرصيد المعرفي للطلبة حول تخصصهم وزيادة تحصيلهم الدراسي، وأبدى الطلبة رغبة في الاهتمام بطرق التعليم عبر الموقع والاستفادة منه مستقبلا.

الكلمات المفتاحية

مواقع التواصل الاجتماعي، موقع الفيس بوك، العملية التعليمية التعلمية. الاستخدام.