مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 3, Numéro 2, Pages 127-146
2012-12-01

دراسة في واقع النمو الصناعي في إقتصاديات الأسواق الناشئة "حالة الصناعة الإلكترونية"

Auteurs : امحمد بـزيرية . منـور أوسـريـر .

Résumé

تملك عملية التصنيع ديناميكية قادرة على دفع عجلة النمو إلى الأمام لما يتمتع به قطاع الصناعة من آثارتحريضية قوية بين فروعه المختلفة وبين القطاعات الأخرى,لذلك فإن التوسع في صناعة معينة يؤدي إلى التحريض للتوسع في صناعات أخرى أو لإقامة صناعات جديدة مما يؤدي إلى خلق فرص عمل جديدة وفرص جديدة للاستثمار. ومن هنا يمكن اعتبار عملية التصنيع شرطًا ضروريًا لنجاح أي تجربة تنموية حقيقية من شأنها الانتقال بالاقتصاد الوطني بخطى نوعية إلى الأمام نظرًا لما يحققه تطور هذا القطاع من نتائج هامة للاقتصاد الوطني فالتطور الهائل الذي شهده العالم بفعل ثورة الاتصالات والمعلومات، تأتي الصناعة الإلكترونية كواحدة من أهم صناعات المستقبل وهي في نفس الوقت الصناعة – الأساس التي تقوم عليها ثورة المعلومات والاتصالات في العالم، فما هو واقع هذه الصناعة في إقتصاديات الإسواق الناشئة ؟للإجابة على هذا التساؤل سنتناول هذه الصناعة من عدة جوانب كأهمية الصناعة الإلكترونية و واقعها في الإقتصاديات الناشئة ثم التطرق إلى التجربة الهندية مع هذه الصناعة بالإضافة إلى أسباب قصور هذه الصناعة و أليات إقامتها في الإقتصاديات الناشئة

Mots clés

النمو الصناعي إقتصاديات. الأسواق الناشئة .الصناعة الإلكترونية.