مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 573-592
2018-06-30

الايقاع التكراري في قصيدة النثر النسوية الجزائرية

الكاتب : مسعي نهاد .

الملخص

قطعت قصيدة النثر النسوية أشواطا حاسمة في طريق تشكلها اللاهث في التبدل والتخطي متجاوزة بذلك التمركزات والتحيزات المؤنسقة وهي معايير راكمتها الذاكرة الشعرية والتاريخ الأبوي منذ عصور،وهو ما حفز الشاعرة الجزائرية على ارتياد بنيتها المضادة ،بوصفها مجالا خصبا متحررا من مؤسسة الفحول ومؤشرا ثقافيا دالا خاليا من زجر المعايير السلطوية،مامنح صوتها الأنثوي القدرة على السباحة الحرة ضد التيارات النمطية،ضمن هذا السياق يعلن الايقاع حضوره في المتن الشعري مفتاحا هاما لفهم النص ومرتكزا صوتيا يتجاوز القوالب الوزنية وسلطة شعرية تحتضن علاقات الواقع وتماوجات النفس،ولعل في رصد حركة الدلالات ما يشي بايقاعية التكرار التي تستحيل نسقا لغويا يؤدي وظائف متعددة تشمل الاصوات والمقاطع الكلامية التي تستطيل متجاوزة حدود الكلمة علاوة على التوازي الذي يضطلع بدور أساسي في توليد الايقاع.

الكلمات المفتاحية

قصيدة النثر النسوية؛ الايقاع؛ المقطع؛ التكرار.