مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 259-294
2018-06-30

إدارة الجودة الشاملة ودورها في تحسين الأداء التسويقي بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية -دراسة حالة مؤسسة "كونديا" لصناعة العصائر والحليب بولاية بجاية-

الكاتب : سلطان كريمة .

الملخص

نظرا للأهمية التي تكتسيها إدارة الجودة الشاملة؛ باعتبارها منهج إداري حديث تسعى كل المؤسسات الإنتاجية والخدمية إلى تطبيقه من أجل تحقيق أعلى مستويات للأداء؛ تبلور هدف هذه الدراسة، والذي تمثل في معرفة مدى اهتمام المؤسسات الجزائرية بموضوع إدارة الجودة الشاملة، واختبار العلاقة بين أهم مبادئها وتحسين الأداء التسويقي من خلال أهم مؤشراته. وقد تمت هذه الدراسة بإحدى المؤسسات الجزائرية، وهي مؤسسة "كونديا" لصناعة الحليب والعصائر بولاية بجاية، أين تكونت عينة الدراسة من عمال بالمؤسسة أغلبهم من الإطارات، ومن أجل جمع البيانات تم إعداد استبانة بناء على الدراسات ذات العلاقة بالموضوع، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: هناك اهتمام واضح للمؤسسة بعنصر الجودة؛ حيث كانت إجابات أفراد العينة حول مدى التزام المؤسسة بمبادئ إدارة الجودة الشاملة إيجابية، كما أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمبادئ إدارة الجودة الشاملة مجتمعة ومنفردة في متغير الأداء التسويقي.

الكلمات المفتاحية

الجودة؛ إدارة الجودة الشاملة؛ التحسين؛ الأداء التسويقي.