مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 4, Numéro 1, Pages 299-322
2013-06-01

واقع التمكين الإداري في الجامعة الجزائرية وأثره على الانتاج الفكري للأستاذ الجامعي دراسة ميدانية

الكاتب : شـوقـي قبطـان .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع التمكين الإداري في الجامعة الجزائرية وأثر ذلك على الإنتاج الفكري للأستاذ الجامعي, واختيرت جامعة المدية ممثلة في كلية الاقتصاد كمجال لإجراء الدراسة الميدانية, حيث صمم نموذج للدراسة يتكون من خمسة متغيرات اعتبرناها الأبعاد الرئيسية للتمكين الإداري وهذا انطلاقا من مراجعة أدبيات الموضوع والدراسات السابقة له. وقمنا بتطوير استبانة وتوزيعها على عينة من الأساتذة المساعدين في الكلية ممن لهم أقدمية تساوي أو تفوق الخمس سنوات وكان عددهم 42 أستاذ, واعتمدنا لبحث الاشكالية واختبار الفرضيات, أسلوب المقارنة بين مجموعتين من أساتذة العينة المدروسة هما: الأساتذة من ذوي الإنتاج الفكري المقبول, والأساتذة من ذوي الإنتاج الفكري الضعيف, واستعمل اختبار T test لإجراء المقارنة بين المجموعتين عند مستوى معنوية يساوي 95% لمعرفة تصور الأساتذة في المجموعتين لمستوى توفر التمكين الإداري بأبعاده الخمسة في بيئة عملهم, حيث أظهرت النتائج بأن الأساتذة المصنفين في مجموعة الإنتاج الفكري المقبول, ينظرون لمستوى توفر التمكين الإداري في بيئة عملهم بإيجابية أكبر مقارنة بالأساتذة المصنفين في مجموعة الإنتاج الفكري الضعيف, الشيء الذي مكّننا من القول بأن لثقافة التمكين الإداري انعكاس إيجابي على مردود الأستاذ الجامعي من خلال دعمها لإنجازاته الفكرية والعلمية بغض النظر عن شكلها.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: التمكين الإداري, الإنتاج الفكري, الثقافة التنظيمية, الإدارة الديمقراطية