مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 4, Numéro 2, Pages 355-370
2013-12-01

جودة الخدمة السياحية من منظور تمكين العاملين فـي إطـار التسويـق بالعلاقـات

الكاتب : حكيـــم بنـولـة .

الملخص

يعتبر التمكين من اولويات العصر المعتمد على المعرفة ووفق ذلك المعنى فان هذا المفهوم بالرغم من انه حديث الا ان له مردود للمؤسسة والمستهلك على حد سواء ، لما له من تقديم قيمة مضافة قد تتحقق من خلال الاتصال المباشر وغير المباشر للعميل مع الموظفين في المؤسسة السياحية . هذا ويؤثر على الخدمة السياحية من خلال تقديم المعلومة الصحيحة ،واستغلال معرفة الزبون في تقديم خدمات ذات جودة ،حيث ان استغلال ما يبحث عنه العميل ويصل للموظف على شكل معرفة، يترجم على شكل تصرفات أثناء الاتصال . اضافة الى ذلك ، نجد مختلف الاشكال الاخرى التي تعطى للخدمة السياحية النجاعة من خلال المعرفة التسويقية، واستغلال التكنولوجيا الحديثة في جودة الخدمة السياحية،وهذا لا يتأتى الا من خلال موظفين متمكنين.

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمة .السياحية .التسويـق بالعلاقـات.