مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 4, Numéro 2, Pages 307-316
2013-12-01

إدارة المعرفـة التسويقيـة وإبـداع المنتجـات

الكاتب : حمــيد فشيــت .

الملخص

تعتبر من المهام الأساسية للتسويق تقديم منتجات قادرة على إشباع حاجات ورغبات الزبائن والمستهلكين من جهة، وذات قدرة وميزة تنافسية من جهة من جهة أخرى، ومن اجل تحقيق هذه الغاية تبذل المؤسسات أقصى ما عندها من إمكانات من اجل إبداع وابتكار المنتجات المناسبة، ومن الواضح أن هذا الأمر يتطلب إحاطة ومعرفة شاملة بمتطلبات البيئة التسويقية، ونظرا لتزايد تعقد هذه الأخيرة خاصة فيما يتعلق منها بحاجات ورغبات المستهلك والمنافسة، فأي خطأ أو فشل قد يتسبب في خسائر فادحة للمؤسسة. ولمواجهة حاجات المؤسسة المتنامية للمعرفة وكذا التمكن من الإحاطة بها ظهر ما يعرف بإدارة المعرفة، التي تعتبر من الأدوات الحديثة التي ابتكرت لتسيير مورد المعرفة، والتي أصبحت فعلا عنصرا من عناصر الإنتاج و له عائد مثله مثل باقي عناصر الإنتاج الأخرى. و سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تبيين مفهوم ودور إدارة المعرفة التسويقية، والتي يمكن اعتبارها جزءا من إدارة المعرفة في إبداع وابتكار منتجات تستجيب لمتطلبات البيئة التي ذكرناها سابقا

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفـة. التسويق.إبـداع المنتجـات.