مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 4, Numéro 2, Pages 39-58
2013-12-01

رفع كفاءة الأداء التسويقي من خلال تخضير إستراتيجية المؤسسة - شركة تويوتا كنموذج -

الكاتب : كريمــة بكـوش .

الملخص

تعكس كفاءة الأداء التسويقي درجة وقدرة المؤسسة على النجاح أو الفشل ،وذلك من خلال سعيها في تحقيق الأهداف المنشودة والمتمثلة بالبقاء والتطور والتكييف مع متغيرات أو تحديات البيئة وخاصة في الوقت الراهن الذي تتسم فيه بيئة الأعمال بالتعقيد والتغيير السريع في متطلباتها ومواردها وفي حجم الطلب وتنوعه وكذلك شدة المنافسة في الأسواق، الأمر الذي يفرض على هذه المؤسسات توجيهاً استراتيجياً لتطوير تقنياتها وإمكاناتها لضمان الاستجابة للتحديات البيئة المختلفة وتحمل المسؤولية البيئية. والواقع أن هذه المسؤولية أصبحت تتمثل وبشكل متزايد بتخضير إستراتيجية المؤسسة لأن تخضيرها يشير إلى تبني المؤسسات رسالة ورؤية تتلاءم مع مطالب البيئة والمشاركة في حمايتها وتحسينها وهذا ما يمثل مضمون وممارسات الرؤية القائمة على المحافظة على البيئة وهذا ما سعت إلى تحقيقه شركة تويوتا.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: الأداء التسويقي، الكفاءة، الفاعلية،المسؤولية البيئية، حماية البيئة، تخضير إستراتيجية المؤسسة.