مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 7, Numéro 2, Pages 21-29
2016-12-01

معايير تسويق المنتجات الغذائية الحلال في الأسواق الأوروبية

الكاتب : محمد خثير . محمد زبير .

الملخص

تزايدت الحاجة إلى المنتجات الغذائية نظرا لزيادة الطلب عليها في الأسواق الجديدة وكذلك لتحول كافة المجتمعات حول العالم عن الاقتصاد الزراعي التقليدي، مما أدى بدوره إلى زيادة الضغط على مصانع التصنيع والمعالجة وظهور المنافسة بين الشركات العالمية للصناعات الغذائية. وسط تنامي الطلب من جانب المسلمين وغيرهم أصبحت المنتجات الغذائية الحلال المجهزة حسب مواصفات الشريعة الإسلامية تغزو الأسواق الأوروبية بشكل سريع مع توفير الكثير من المحلات والأسواق لهذه الأطعمة. كما بدأت بعض الشركات العالمية توفر أجنحة في أسواقها التجارية لبيع المنتجات الغذائية الحلال مثل شركة نستله ماكدونالد وتيسكو وأسواق تجارية بفرنسا وبريطانيا. لكن السؤال المطروح: ما هي أهم الخصائص التي يجب أن تتوفر في المنتجات الغذائية الحلال لزيادة الحصة السوقية لها في الأسواق الأوروبية؟

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: المنتجات الغذائية، الجودة، السعر، السوق، المعايير.