دراسات وأبحاث
Volume 9, Numéro 31, Pages 64-79

تطوير كليات التربية في الجامعات الأردنية في ضوء متطلبات الجودة ومؤشرات التنافس العالمي من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية "تصور مقترح"

الكاتب : دكتور رضا سلامة المواضية . دكتور عبد السلام الجعافرة . دكتور اشرف كنعان . دكتور مالك سليم الزبون . السيدة رشا علي عناب .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير كليات التربية في الجامعات الأردنية الحكومية في ضوء متطلبات الجودة ومؤشرات التنافس العالمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهدافها تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (56) عضو هيئة تدريس من الجامعات الأردنية الحكومية. أظهرت نتائج الدراسة أنّ المتوسطات الحسابية لتصّورات أعضاء هيئة التدريس لواقع كليات التربية في الجامعات الأردنية الحكومية في ضوء متطلبات الجودة ومؤشرات التنافس العالمي، جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.53) وانحراف معياري(0.67). وتوصل الباحثون إلى بناء تصور مقترح وفق أسس علمية منظمة معتمداً على نتائج الدراسة الحالية، وبناءً على إجابات أفراد عينة الدراسة ومقترحاتهم وتوصياتهم عن الأسئلة المفتوحة التي أجابوا عنها، والأدبيات البحثية المشار إليها. وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، أبرزها بناء شراكات إستراتيجية مع دول لها تجارب ناجحة في تطوير كليات التربية وفق معايير وتصنيفات عالمية.

الكلمات المفتاحية

الجامعات الأردنية، متطلبات الجودة، مؤشرات التنافس العالمي.

واقع التعليم الإلكتروني في كليات ومعاهد التربية الرياضية في فلسطين في ظل جائحة كورونا –كوفيد19 من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية

الدكتور مصعب سمير محمود راشد .  الدكتور محمود حسني الأطرش .  الدكتورة هالة مروان جرار .  الأستاذة مريم عبد الهادي محمود إعمر . 
ص 18-44.