أبعــاد
Volume 5, Numéro 1, Pages 29-43
2018-06-30

استراتيجية حل المشكلات واثرها في تنمية مهارتي الاستنتاج والاستدلال لدى طلبة الصف العاشر الاساسي في مادة التربية المهنية

الكاتب : محاضر متفرغ محمد عمر عيد المومني .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على أثر استراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارتي الاستنتاج والاستدلال لدى طلبة الصف العاشر الاساسي في مادة التربية المهنية حيث تكونت عينة الدراسة من (50) طالب من طلبة الصف العاشر الاساسي في مدرسة عبين عبلين الثانوية للبنين في محافظة عجلون الاردنية ، وقد تمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي من اعداد الباحث الذي تم تطبيقه قبليا وبعديا في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2016-2017م) و ذلك بعد التأكد من صدقه وثباته ،حيث أفضت نتائج الدراسة بعد اجراء المعالجة الاحصائية اللازمة الى ما يلي: 1- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0. 1=α) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة لمهارة الاستنتاج والتي تعزى إلى تطبيق أسلوب حل المشكلات؟ 2- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0. 1=α) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة لمهارة الاستدلال والتي تعزى إلى تطبيق أسلوب حل المشكلات؟

الكلمات المفتاحية

استراتيجية حل المشكلات، مهارة الاستنتاج، مهارة الاستدلال، منهاج التربية المهنية .