المعيار
Volume 9, Numéro 2, Pages 175-187

تقييم الأداء التسويقي لقنوات التوزيع في منظمات الأعمال

الكاتب : لجلط إبراهيم .

الملخص

يتموقع النشاط التوزيعي ضمن الأنشطة الرئيسة الفاعلة في المزيج التسويقي لمنظمات الأعمال الحديثة، والذي يساهم في تحقيق أقصى كفاءة تسويقية وحصة سوقية واستمرارية من خلال الاستخدام الفاعل والكفء لقنوات التوزيع، الأمر الذي يتطلب تصميم واختيار قنوات التوزيع بالشكل الذي يضمن تحقيق المنافع الزمنية والمكنية للعميل وإرضائه، لذا فان تقييم ومراجعة أداء قنوات التوزيع يسهم بشكل فاعل في تحسين الأداء التسويقي لمنظمات الأعمال، من خلال زيادة حجم المبيعات وتعزيز الطلب الحالي وإثارة الطلب الكامن، بالإضافة إلى رفع القدرة التنافسية وزيادة الحصة السوقية عبر التوسع الجغرافي لمنافذ التوزيع، وتغطية الأسواق غير المشبعة، وتلبية حاجيات الطلب الكامن والمحتمل.

الكلمات المفتاحية

قنوات التوزيع، الحصة السوقية، السماسرة، الوسطاء، تجار الجملة والتجزئة، الوكلاء، الطلب الكامن، حجم المبيعات.