Recherchers economiques manageriales
Volume 12, Numéro 3, Pages 187-206
2018-07-11
الكاتب : بوزورين فيروز .
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى قدرة المؤسسات على تحقيق الاستجابة المتفوقة لحاجات العملاء، وذلك من خلال الإنتاج حسب الطلب لمقابلة الاحتياجات الخاصة للعميل والاستجابة السريعة لطلباته مع تحقيق مستوى الجودة المطلوب، وهل أن ذلك يُعتبر ضرورة أم خيارا. ولتحقيق هذا الهدف، تم القيام بدراسة تطبيقية على مجموعة من المؤسسات المتوسطة الحجم بولاية سطيف بالاعتماد على الاستمارة كأداة أساسية لجمع البيانات. خلصت الدراسة إلى أن: هذه المؤسسات تضع العميل في مقدمة اهتماماتها، وأنها تقوم بالاتصال بالعملاء للتعرف على ميولاتهم واتجاهاتهم في الطلب المرتقب على منتجاتها، وأنها تقوم بإنتاج منتجات وتقديم خدمات حسب طلب العملاء، وأنها تحقق الاستجابة السريعة لطلباتهم، مما يؤدي إلى تنمية الولاء والانتماء للمؤسسة.
العميل؛ خدمة العميل؛ الاستجابة المتفوقة لحاجات العميل؛ الإنتاج حسب الطلب؛ وقت الاستجابة.
شينون مجمد
.
مرابط لكميتي اليامنة
.
ص 670-687.
شيطر عيشوش
.
سلام هدى
.
ص 76-99.
لعمارة حميدة
.
بحري نبيل
.
ص 555-572.
قشوش صابر
.
سماعيلي يامنة
.
راحيس ابراهيم
.
ص 190-200.