مجلة مجتمع تربية عمل
Volume 2, Numéro 1, Pages 85-100
2017-06-30

النوم الليلي والعنف المدرسي في المنظومة التربوية الجزائرية

الكاتب : ميباركي محند أورابح . وعلي لامية .

الملخص

يتناول هذا المقال دراسة للتغيرات الأسبوعية لمدة النوم الليلي والعنف المدرسي من منظور كرونونفسي، وعلى هذا الأساس تم إنجاز دراستين حيث تمت الدراسة الأولى على عينة متكونة من (119) تلميذا يدرسون السنة الخامسة ابتدائي، أما الدراسة الثانية فقد تمت على عينة متكونة من (327) تلميذا يدرسون في السنة الثالثة متوسط بولاية تيزي وزو. ويكمن الهدف من ذلك معرفة ما إذا كان التلاميذ ينامون المدة الكافية وما انعكاسات قلة النوم على ظهور مشكلة العنف وما المظهر الأكثر شيوعا لديهم. ولقد بيّنت نتائج الدراسة الأولى أنّ متوسط مدة النوم الليلي عند التلاميذ منخفضة مقارنة بالتي توصل إليها Testu سنة 1994 والباحثة (معروف) سنة 2008 في البيئة الجزائرية عند نفس الفئة العمرية، أما بالنسبة للدراسة الثانية فقد بينت النتائج أن المظاهر الأكثر شيوعا لدى التلاميذ هو العنف الموجه نحو الآخرين بالدرجة الأولى ثم يليه العنف الموجه نحو الممتلكات ثم العنف الموجه نحو الذات. ومن خلال النتائج يمكن القول بصفة عامة أنه من الضروري احترام مدة النوم الليلي لدى التلميذ من أجل التقليل من تفشي مشكل العنف المدرسي في المؤسسات التربوية الجزائرية

الكلمات المفتاحية

النوم الليلي، الكرونوبيولوجية، الكرونونفسية، العنف المدرسي