المعيار
Volume 9, Numéro 1, Pages 164-184
2018-07-08

ملامح القومية في شعر الأعشى الكبير - قراءة في نماذج من شعره

الكاتب : بن طاطة محمد .

الملخص

ملخّص: يـمتلك الأعشى الكبير"ميمون بن قيس" مكانة مـميّزةً في الذاكرة الشعرية العربية القديمة، فهو أحد الشعراء المقدّمين الّـذين وقع علـــيهم إجماعُ أهــل العلم بالشعر. و قدّمته الـمصادر القديـمة كأفضل من يصف الـخمر و مـجالس اللّهو، و يســتدِرّ أموال الممدوحين باحترافيته التي لا يُدانى فيها، فكانت الذاكرة الشـــعرية تذكره بِوســْم " شاعر اللهو و التكسّب". كان هذا وجهاً للأعشى، أصرّت المصادر الأدبية القديمة على تســـويقه، غير أنّ مطالعة ديوانه تكـشف عن وجهٍ آخر لــه. إنّــه وجـه الأعشى الثائر، الذي ينتفض إذا استُثـيرت قبيلته، فيتماهى معها، و يذود عن أرومتها. و عندما يتعدّى الصراع حدود القبيلة(الصراع مع الفرس)، نراه يتجاوز تلك النزاعات الضيّقة، و يصدر عن شعور قومي رفيع، يُبرز إباء الرجل العربي القديم، فهذا الوجه الذي لـمّا تركّز الدراسات الأدبية عليه كثيراً، أدّت الرغبة في المعرفة إلى اتّخاذه مادة رئيسة لهذه الدراسة .

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: عالم المتعة؛ هريرة؛ صوت القبيلة.

الدولة القومية والهُوية القومية زمن العولمة.

سيدعمر الشيخ سيد المين . 
ص 65-100.