دراسات نفسية وتربوية
Volume 11, Numéro 1, Pages 1-17
2018-06-01

استقصاء تقديرات معالم الفقرات والقدرة ودالة المعلومات لاختبار القدرات المعرفية باستخدام النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة

الكاتب : Abu Awwad Ferial .

الملخص

استقصاء تقديرات معالم الفقرات والقدرة ودالة المعلومات لاختبار القدرات المعرفية باستخدام النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة هدفت هذه الدراسة إلى استخراج معالم الفقرات والقدرة ودالة المعلومات لاختبار القدرات المعرفية (التحليلية والإبداعية والعملية) باستخدام النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة، ولتحقيق هدف الدراسة طبق اختبار القدرات المعرفية على عينة تكونت من (1250) طالباً وطالبة من طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن، إذ يتكون اختبار القدرات المعرفية من ثلاثة اختبارات تقيس ثلاثة أبعاد: القدرة التحليلية، والابداعية، والعملية لكل منها (42، 35، 25) فقرة على التوالي. وقد تم التحقق من مطابقة الاختبارات للنموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة، حيث بينت النتائج أن كل اختبار من الاختبارات الثلاثة يحقق افتراضات النموذج، وقد بلغ متوسط تقديرات معالم الصعوبة والتمييز والتخمين ودالة المعلومات، ومتوسط المربعات (MNSQ) ومؤشر الملاءمة (ZSTD) لاختبار القدرة التحليلية (-0.00048، 0.98، 0.04، 0.4، 0.997، 0.041) على التوالي، ولاختبار القدرة الإبداعية (-0.001629، 1.0029، 0.034 0.54، 0.995، -2.193)، ولاختبار القدرة العملية (-0.046، 1.003، 0.019، 1.52، 0.992، -0.371)، وبلغ متوسط تقديرات القدرة لاختبار القدرة التحليلية (0.4)، ولاختبار القدرة الإبداعية (0.32)، ولاختبار القدرة العملية (-0.2). Investigating Estimations of Item, Ability and Information Function Parameters of the Intellectual Abilities Test using the Three Parametric Logistic Model Abstract The present study aimed to estimating item, ability and information function parameters of the intellectual abilities test using the three parametric logistic model. To achieve this goal, the intellectual abilities test was administered on a sample consisted of (1250) 6th. Graders at Amman, the test is consisted of three sub-scales: the analytical bility (42) items, the creative ability (35) item, and the practical ability (25) items, then data fit to the 3PLM was investigated. The results showed that the means of difficulty, discrimination, guessing parameters, information function, MNSQ, and ZSTD are: for the analytical bility (-0.00048، 0.98، 0.04، 0.4، 0.997، 0.041), for the creative ability (-0.001629، 1.0029، 0.034 0.54، 0.995، -2.193), and for and the practical ability (0.046، 1.003، 0.019، 1.52، 0.992، -0.371). the means of ability parameters were for the three sub-scales (0.4, 0.32, -0.2)

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: معالم الفقرات، معلمة القدرة، دالة المعلومات، النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة. Key Words: Items Parameters, Ability parameter, Information Function, 3PLM