Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 4, Numéro 1, Pages 192-209
2018-07-01

مدى توافر المدخلات الفكرية في مدارس عدن الثانوية للموهوبين في الجمهورية اليمنية

الكاتب : السعدي د. محمد زين صالح .

الملخص

هدف البحث إلى معرفة مدى توافر المدخلات الفكرية المتعلقة بـ (القوانين والتشريعات- أهداف المدرسة- المقررات الدراسية) في مدارس عدن الثانوية للموهوبين، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من جميع العاملين في مدارس عدن الثانوية للموهوبين (معلمين – إداريين)، البالغ عددهم (73) فرداً، وتوصل البحث إلى نتائج أهمها: حصلت المحاور ككل على متوسط حسابي (1.72)، وانحراف معياري (0.50)، وكانت درجة توافر المدخلات الفكرية بمدارس عدن الثانوية للموهوبين "قليلة جداً"، كما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين استجابات أفراد عينة البحث، تجاه مدى توافر المدخلات الفكرية في مدارس عدن الثانوية للموهوبين، تعزى للمتغيرات (نوع المدرسة – المسمى الوظيفي – سنوات الخبرة في مجال الموهوبين). The objective of the research is to find out the availability of intellectual input related to (laws and Legislations- school goals - syllabuses) in Aden high schools for gifted. The research is based on the descriptive survey approach. The sample consisted of 73 individuals working in Aden high schools for gifted (teachers - administrators). The findings show that the mean and standard deviation of all the axes are 1.72 and 0.50 respectively. The level of availability of the intellectual inputs was very low. Furthermore, there are no statistically significant differences at the level of (α≤0.05) between the responses of the individuals can be linked to the variables in question (school type, job title, years of experience in the field of gifted). L'objectif de la recherche est de trouver la disponibilité de l'apport intellectuel (liée à lois et législations, objectifs scolaires et programmes) à l'école secondaire d'Aden pour les surdoués. La recherche est basée sur l'approche d'enquête descriptive. L'échantillon comprenait 73 personnes travaillant dans les lycées d'Aden pour les surdoués (enseignants - administrateurs). Les résultats montrent que la moyenne et l'écart-type de tous les axes sont respectivement de 1,72 et 0,50. Le niveau de disponibilité de l'apport intellectuel était très faible. De plus, il n'y a pas de différences statistiquement significatives au niveau de (α≤0.05) entre les réponses des individus peuvent être liés aux variables en question (Type d'école, titre du poste, et années d'expérience dans le domaine des surdoués).

الكلمات المفتاحية

القوانين والتشريعات، أهداف المدرسة، المقررات الدراسية، مدارس عدن الثانوية للموهوبين.