Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 4, Numéro 1, Pages 79-95
2018-07-01

تقويم وتطوير الرقابة على أداء مؤسسات التعليم العالي في الجزائر دراسة حالة جامعة قسنطينة2 وجامعة قسنطينة 1 وجامعة الإسلامية لأمير عبد القـادر

الكاتب : دهان محمد . زغاشو مريم .

الملخص

الملخص: تهدف هذا الورقة البحثية لتقييم مدى فعالية مختلف أنماط الرقابة المطبقة على أداء المؤسسات الإدارية عموما، ومؤسسات التعليم العالي الجزائرية على وجه الخصوص، وذلك بالنظر للظروف الاقتصادية الراهنة التي يمر بها الاقتصاد الجزائري، والتي تستدعي أكثر من أي وقت مضى التسيير الرشيد للموارد المتاحة. وهذا قصد تحديد نقاط القوة لتثمينها ونقاط الضعف لتجاوزها مستقبلا. ولتحديد ذلك قمنا بدراسة ميدانية عن طريق الاعتماد على الاستبيان كأداة منهجية، حيث تم تحليل إجابات 100 موظف إداري يعملون في ثلاث جامعات جزائرية هي: جامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري، جامعة قسنطينة 1 وجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية. لقد خلصت الدراسة إلى انه على الرغم من الدور الفعال المقبول الذي تمارسه الرقابة على أداء مؤسسات عينة الدراسة، إلا انه بمكن تطوريها من خلال اعتماد آليات عمل جديدة من شأنها الرفع من مستوى العمل الرقابي بشقيه الإداري والمالي وخلق ديناميكية عمل تكفل تخليصها من النظم التقليدية في إداراتها، وتوجهها نحو النظم المعاصرة. Abstract: The aim of this paper is to evaluate the effectiveness of the various types of control applied on the performance of administrative institutions in general and of Algerian higher education institutions in particular, given the current economic conditions in the Algerian economy, which require more than ever the rational management of available resources. In addition, this article seeks to determine the strengths to value and the weaknesses to overcome in the future. To determine this, we conducted a field study based on an analysis of the questionnaire collected from 100 administrative employers working in three Algerian universities: The University of Constantine 2, the University of Constantine 1 and Islamic University Emir Abdelkader. The study concluded that despite the effective and acceptable role played by the various types of control over the performance of institutions in the study sample, it can be increased and developed more and more through to the adoption of new administrative or financial control mechanisms. Résumé : L'objectif de cet article est d'évaluer l'efficacité des différents types de contrôle sur la performance des institutions administratives en général et des établissements d'enseignement supérieur algériens en particulier, compte tenu des conditions économiques difficiles actuelles de l'économie algérienne, qui nécessitent plus que jamais la gestion rationnelle des ressources disponibles. En plus cet article cherche à déterminer les points forts pour les valorisés et les faiblesses pour les surmontés dans le futur. Pour cela, nous avons mené une étude de terrain sur la base d'une analyse du questionnaire recueilli auprès de 100 employeurs administratifs travaillant dans trois universités algériennes : l'Université de Constantine 2, l'Université de Constantine 1 & l'Université Islamique Emir Abdelkader. L'étude a conclu que, malgré le rôle efficace et acceptable joué par les différents types de contrôle sur la performance des institutions dans l'échantillon de l'étude, il peut être augmenté et développé de plus en plus grâce à l'adoption de nouveaux mécanismes de contrôle administratif ou financier.

الكلمات المفتاحية

الرقابة؛ رقابة الأداء؛ الرقابة الإدارية؛ الرقابة المالية؛ مؤسسات التعليم العالي Mots-clés : contrôle; le contrôle de la performance; le contrôle administratif; contrôle financier; les établissements d'enseignement supérieur Keywords: control, performance control, administrative control, financial control, higher education institutions..