مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 8, Numéro 1, Pages 37-52
2018-07-01

اضطرابات الشخصية وعلاقتها بالتفكير الناقد لدى الطالب الجامعي

الكاتب : فسيو صالح .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تقصي العلاقة بين اضطرابات الشخصية بالتفكير الناقد لدى الطالب الجامعي، ولتحقيق ما يصبوا إليه هذا البحث، فقد قمنا بتطبيق مقياسين: مقياس إختبار اضطرابات الشخصية المعد من طرف محمد حسن غانم، وعادل دمرداش، ومجدي محمد زينة و استعمل الباحث في قياس التفكير الناقد المقياس المعد من قبل كل من PERTTI.V.J وILI-LUOMA والمستمد من اختبار TOUS حول فهم العلوم والذي يقيسكفاءة التفكيرالعلمي. عدلالباحثانبنودالاختبارلتقيس التفكيرالناقدمتبنينفي ذلك نفسالمسارالذياتخذ ILI-LUOMA (1990) في بنائهلاختبارالتفكير المنطقي مع الحرص على أن يشمل الاختبار على الأقل الأبعاد الثلاثةللتفكير الناقد وهي: البعد العاطفي،البعدالمقارنفيالتفكيروالبعد الافتراضيفيالتفكير،وذلك بعد التحقق من صدقه وثباته على عينة مكونة من 507 طالب وطالبة من مجموع طلبة جامعة البليدة -1- موزعين على الكليات السبع البالغ عددهم 47477 طالب وطالبة. وبعد المعالجات الإحصائية لنتائج البحث ثم التوصل إلى أنه توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين اضطراب الشخصية والتفكير الناقد لدى عينة البحث. أما النتيجة الثانية التي أفضت إليها الدراسة، فهي وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الشخصيات من المجموعة الأولى (A) (الهذائية، الفصامية النموذجية، شبه الفصامية) والتفكير الناقد لدى عينة البحث. أما النتيجة الثالثة فتتمثل في وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الشخصيات من المجموعة الثانية (B) (الهستيرية، البينية –الحدية- السيكوباتية – المضادة للمجتمع-، النرجسية) والتفكير الناقد لدى عينة البحث. أما النتيجة الرابعة فقد أفضت إليها الدراسة، فهي وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الشخصيات من المجموعة الأولى (C) (الوسواسية، التابعة، التجنبية) والتفكير الناقد لدى عينة البحث.

الكلمات المفتاحية

اضطرابات الشخصية؛ التفكير؛التفكير؛ الناقد.