مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 6, Numéro 1, Pages 15-40
2018-06-30

أثر التجارة الإلكترونية على نجاح المنظمات

الكاتب : د مهند احمد عثمان .

الملخص

وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بيئة التجارة الإلكترونية ومقارنتها ببيئة التجارة التقليدية ومعرفة مدى كفية للتعامل مع تلك البيئة وحصر المشكلات في ظل هذه البيئة إن وجدت واقتراح بعض التوصيات التي تساهم في حلها. اتبعت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي , وأسلوب دراسة الحالة وكذلك تحليل نتائج الدراسة (الاستبانة ) باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية ال spssللتعامل مع العمليات التي تتم في ظل التجارة الإلكترونية حيث تم توزيع( 50) استمارة وكانت عدد الاستمارات المسترد والصالحة للتحليل الإحصائي(34) استمارة توصل الباحث لعده نتائج منها أن الاعتماد على البريد الإلكتروني في تحقيق العمليات الاتصالية داخل المنظمات يندرج بالفعل تحت الإدارة الإلكترونية للمنظمة، إلا أنه في الواقع لا يمثل سوى 10% فقط من الإدارة الإلكترونية الفعلية للمنظمة. إن الإدارة الالكترونية في واقع الأمر تختلف عن الإدارة التقليدية في قدرتها على تسريع وتبسيط أسلوب تقديم الخدمات. ا

الكلمات المفتاحية

لكلمات الافتتاحية: التجارة الإلكترونية الأهداف،المنظمات.