Revue Les Cahiers du POIDEX
Volume 7, Numéro 1, Pages 103-133
2018-06-30

دور التدريب الوظيفي في الرفع من الأداء التسويقي للمؤسسات الإنتاجية –دراسة حالة مؤسسة صيدال فرع انتيبيوتيكول "المدية"-

الكاتب : موزاوي عبدالقادر .

الملخص

يعتبر التدريب الوظيفي في عصرنا الحاضر موضوعا أساسيا يحتل الصدارة في أولويات عدد كبير من دول العالم المتقدمة منها والنامية على السواء، باعتباره من أهم مقومات التنمية التي تعتمدها هذه المؤسسات في بناء جهاز قادر في الحاضر وفي المستقبل على مواجهة الضغوطات والتحديات. وتدل جل المؤشرات إلى تزايد الاهتمام بوظيفة التدريب الوظيفي نظرا لارتباط هذه الوظيفة بمستوى أداء الفرد للوظيفة التي يشغلها ومستوى جودة منتجاته، فانخفاض أداء الفرد ينتج عنه انخفاض في مستوى جودة منتجاته، مما يتطلب التدخل المباشر من قبل إدارة الموارد البشرية لاتخاذ كافة الإجراءات لمواجهة هذا الانخفاض والتدخل لرفع مستوى الأداء التسويقي للفرد إلى المستوى المطلوب وبالتالي رفع مستوى جودة منتجاته إلى مستوى المقاييس المطلوبة. Career training in our time is a major issue that is at the forefront of the priorities of a large number of developed and developing countries alike, as one of the most important elements of the development adopted by these institutions in building a system capable of facing the pressures and challenges in the present and future. Most indicators point to a growing interest in the job training function because this function is linked to the level of individual performance of the job being occupied and the quality of its products. The low performance of the individual results in a decline in the quality of its products.

الكلمات المفتاحية

الموارد البشرية؛ التدريب الوظيفي؛ النشاط التسويقي؛ الأداء؛ الإنتاج؛ القيمة المضافة.