مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 9, Numéro 2, Pages 208-223

أثر استخدام نظام المعلومات التسويقية على أداء الفنادق حالة عينة من فنادق مدينة البليدة- الجزائر

الكاتب : حنيش الحاج . سيد أحمد حاج عيسى .

الملخص

ملخص هدفت الدراسة الى تحديد طبيعة العلاقة التأثيرية بين نظام المعلومات التسويقية بأبعاده (السجلات والتقارير الداخلية للمؤسسة، نظام الاستخبارات التسويقية، بحوث التسويق، نظم تدعيم القرارات التسويقية) مجتمعة وأداء الفنادق (الربحية، الحصة السوقية، معدل الاحتفاظ بالزبائن، معدل اشغال الغرف). ولأجل ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، إذ صممت استبانه لهذا الغرض تم توزيعها على عينة قوامها 35 مفردة من موظفي المؤسسات الفندقية محل الدراسة. وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود أثر ذو دلالة احصائية عند مستوى معنوية 0,05≥α لنظام المعلومات التسويقية في كل من الحصة السوقية، معدل الاحتفاظ بالزبائن، معدل اشغال الغرف. فيما بينت النتائج عدم وجود أثر ذو دلالة احصائية عند مستوى معنوية 0,05≥α لنظام المعلومات التسويقية في ربحية المؤسسات الفندقية محل الدراسة. وقد تضمنت الدراسة بعض التوصيات كان أهمها ضرورة اعطاء أهمية للمدخل التسويقي القائم على المعلومات لما له من أهمية بالغة في الرفع من أداء المؤسسات الفندقية وتحقيق التميز عن منافسيها في السوق. الكلمات المفتاحية: نظام المعلومات التسويقية؛ الأداء؛ إشغال الغرف؛ إدارة فندقية Abstract ; The study aimed to determine the nature of the relationship between the marketing information system in its dimensions (internal records and reports of the institution, marketing intelligence system, marketing research, marketing decision support systems) and hotel performance (profitability, market share, retention rate and room occupancy rate). For this purpose, the researchers used the analytical descriptive approach. A questionnaire was designed for this purpose, which was distributed to a sample of 35 employees of the hotel establishments. The results of the study indicated that there is a significant statistical effect at a significant level of (0,05≥α) of the system of marketing information on the performance of the hotel. Keywords: marketing information system; performance; room occupancy; hotel management

الكلمات المفتاحية

نظام المعلومات التسويقية؛ الأداء؛ إشغال الغرف؛ إدارة فندقية؛ marketing information system; performance; room occupancy; hotel management