مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 15, Numéro 5, Pages 347-374
2011-12-01

الآثار السلبية للممارسات التسويقية اللاأخلاقية على المجتمع الجزائري

الكاتب : سمير بن سحنون .

الملخص

تتمثل هذه الدراسة في محاولة إظهار مختلف الآثار السلبية التي يعاني منها المجتمع الجزائري، والتي تنشأ عن بعض الممارسات التسويقية غير الأخلاقية التي يلجأ إليها بعض المسوقين عند ممارستهم للنشاط التسويقي، فالبرغم من أن الوظيفة الأساسية للتسويق هي إشباع مختلف حاجات ورغبات الأفراد، وبالتالي تحقيق رفاهية المجتمع، إلا أنه ظهرت ممارسات غير أخلاقية تؤدي عكس وظيفة التسويق الحقيقية، ويتجلى ذلك في الإعلانات الكاذبة، تلويث البيئة الثقافية، الاحتكار، وآثار سلبية خرى حاولنا إبرازها في هذا المقال.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات التسويق، الممارسات غير المشروعة، المنتجات غير الصحية، التعبئة الخادعة، الاعلان الكاذب.