مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 17, Numéro 5, Pages 107-134
2013-12-20

جودة أنظمة الاستعلام المصرفي كمدخل لاتخاذ القرار الائتماني الجيد وإدارة مخاطره

الكاتب : آسية موساوي .

الملخص

تلعب جودة أنظمة الاستعلام الائتماني دوراً أساسيا في دعم اتخاذ القرار الائتماني عن طريق توفير المعلومات اللازمة سواء للتّحليل أو التنبؤ، وهذا من أجل تقليل كل من درجة عدم التأكد والبدائل المتاحة في حالة اتخاذ قرار منح الائتمان، وهو ما عززته أيضا مقررات بازل II من خلال الدعامة الثالثة (انضباط السوق)، حيث نجاح تطبيق بازل II لا يتوقف فقط علي الالتزام بالمعايير الجديدة بل وعلى تطوير جودة المعلومات الخاصة بإدارة المخاطر الائتمانية، وهو ما يقرها كذلك البنك الدولي في تقريره السنوي حول مناخ الأعمال لمجموعة من الدول، على أن نوعية المعلومات حول الائتمان وسهولة الحصول عليها تعتبر مؤشر على سهولة منح الائتمان في هذه الدول، أين نجد أنظمة الاستعلام حول القروض في الجزائر ترتكز على قاعدة بيانات تدعى مركزية المخاطر والتي تأخذ حاليا علامة (04) تدخل ضمن معايير تصنيف مناخ الأعمال بالجزائر 2012-2013 من طرف البنك الدولي.

الكلمات المفتاحية

الاستعلام الائتماني، إدارة المخاطر، القرار الائتماني