مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 17, Numéro 6, Pages 271-302
2013-12-20
الكاتب : قدور بن نافلة . محمد فلاق .
تهدف الدراسة إلى بيان أثر التسويق الداخلي بأبعاده (التدريب، التمكين، فرق العمل، المعلومات التسويقية، والدعم الإداري) كمتغير مستقل في تحقيق التزام العاملين بمؤسسة موبيليس للاتصالات الخلوية من خلال أنواع الالتزام التنظيمي الثلاث (الالتزام الاستمراري، الالتزام المعياري، الالتزام الاتجاهي) كمتغير تابع. تم تصميم استبانة بهدف قياس أثر أبعاد التسويق الداخلي في تحقيق الالتزام التنظيمي للعاملين بمؤسسة موبيليس، إذ شملت العاملين في الإدارة الوسطى والتنفيذية، حيث بلغ عدد الاستبانات الموزعة (100) استبانة وقد تم استرجاع (95) استبانة صالحــة للتحليل، وبنسبة استرجاع بلغت (95.0 %). وقد استخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل.ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هو وجود أثر للتسويق الداخلي على التزام العاملين بمؤسسة موبيليس، وكذلك وجود التزام للعاملين بأنواعه الثلاثة ذي اتجاه ايجابي، وأوصى الباحثان ببذل المزيد من الجهود اتجاه تلبية حاجات العاملين وكسب رضاهم لضمان استمرارهم بالعمل، وكذلك ضرورة الاهتمام بالتدريب الشامل في مختلف المستويات الإدارية.
التسويق الداخلي، الالتزام التنظيمي، مؤسسة موبيليس للاتصالات الخلوية بالجزائر
موساوي سارة
.
ص 134-146.
سميرة أحلام حدو
.
محمد فلاق
.
ص 73-90.
اكجوت هاجر
.
بوكدرون يوسف
.
ص 467-486.
فاطيمة الزهراء ابن سيرود
.
فيصل توامي
.
ص 40-54.
طلبة مليكة
.
بوحنيك هدى
.
ص 312-332.