جديد الاقتصاد
Volume 12, Numéro 1, Pages 205-230
2017-12-31

صفوف الانتظار كمدخل كمي في اتخاذ القرارات دراسة حالة: وكالة التامين سلامة

الكاتب : Azzi Sihem .

الملخص

ظاهرة الإنتظار بصفة يومية سواء كان ذلك في البنوك أو في وكالات التأمين، في المستشفيات، في مكاتب البريد....إلخ لذا جاءت هذه الدراسة من أجل إبراز أهمية دمج أساليب التحليل الكمي باعتبارها أدوات مساعدة لاتخاذ القرارات الإدارية كصفوف الانتظار، والتي تعتبر ملائمة لهذه الحالة و ذلك على مستوى وكالة التأمين سلامة في الجزائر، و التي تهدف إلى ترشيد قراراتها الإدارية بغية تقديم أفضل خدمة لزبائنها. Le phénomène d’attente est vécu quotidiennement dans les banques, les agences d’assurances, les hôpitaux, aux bureaux de poste…..ext , à cette raison l’étude actuelle a le but de montrer l’importance d’intégrer les outils d’analyse quantitatifs qui permet de mesurer les paramètres de performances du phénomène étudié, et sont considérés comme des outils d’aide à la décision administrative parmi ces outils on trouve les files d’attente.

الكلمات المفتاحية

الأساليب الكمية ؛ صفوف الانتظار؛ مؤشرات قياس الأداء. les méthodes quantitatives; Files d’attente; Mesure de Performance