مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 12, Numéro 3, Pages 136-149
2018-06-26

تأثير الذّكاء الوجداني على الدّافعية للإنجاز لدى عيّنة من تلاميذ السّنة ثانية الثانوي بمدينة الأغواط.

الكاتب : مرباح أحمد تقي الدين .

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير الذكاء الوجداني على الدافعية للإنجاز لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة الاغواط ، حيث حاولنا معرفة إن كان هناك أثر لكلّ من الذّكاء الوجداني والجنس والتّفاعل بينهما في الدّافعية للإنجاز لدى أفراد عيّنة الدّراسة. وإن كان إن كان هناك أثر لكلّ من الذّكاء الوجداني والتّخصص (أدبي، علمي) والتّفاعل بينهما في الدّافعية للإنجاز لدى أفراد عيّنة الدّراسة. وبلغ أفراد عينة الدراسة (160) تلميذا وتلميذة، واستُخدم في الدّراسة مجموعة من المقاييس لغرض جمع البيانات اللازمة وهي: مقياس الذكاء الوجداني، من إعداد الباحث "أحمد العلوان"(2010)، إستفتاء الدّافعية للإنجاز "خليفة محمد عبد اللطيف" (2006) تقنين معمرية بشير على عينة جزائرية. وقد تم الوصول الى مجموعة من النتائج من خلال هذه الدراسة وهي : - يوجد أثر دال إحصائيا للذّكاء الوجداني مستقلا في الدّافعية للإنجاز كما يوجد أثر دال إحصائيا للجنس مستقلا في الدّافعية للإنجاز، بينما لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين مستوى الذّكاء الوجداني والجنس في التّأثير على الدّافعية للإنجاز لدى أفراد عينة الدراسة. - يوجد أثر دال إحصائيا للذّكاء الوجداني مستقلا في الدّافعية للإنجاز كما لا يوجد أثر دال إحصائيا للتّخصص مستقلا في الدّافعية للإنجاز، أيضا لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين مستوى الذّكاء الوجداني والتّخصص في التّأثير على الدّافعية للإنجاز لدى أفراد عينة الدراسة.

الكلمات المفتاحية

الذّكاء الوجداني ؛الدّافعية للإنجاز ؛تلاميذ السّنة ثانية الثانوي ؛مدينة الأغواط.