بحوث سيميائية
Volume 8, Numéro 1, Pages 77-87
2018-06-26

النّص القرآني و المناهج الحديثة– دراسة تطبيقية في نماذج من الآيات الكريمة منه-"

الكاتب : التجاني حلومة .

الملخص

الملخص: لا يخفى عن الدّارس للنقد العربي أن أكثر النّصوص تناولا في النقد العربي القديم النّص القرآني، إلاّ أنّ الأدوات التي تناول بها النقاد القدامى هذا النّص المقدّس تظل إلى حد ّما قاصرة في كشف أوجه الإعجاز القرآني. ولأنّ النّص القرآني نص كلّ الأزمنة لم يجد النقاد والدّارسون مناصا من محاولة فهمه وقراءته قراءة جديدة في ضوء المناهج الحديثة استجابة للوضع الحضاري الحاليّ الذي صنعه الغرب بمقولاته وأطروحاته الفكرية. وإذ أننا لا نستطيع التّقوقع على ماضينا التّليد من جهة ، ولا الهروب من واقع محتم أوجدته العولمة من جهة أخرى، بات من الواجب استثمار هذه المناهج في قراءة هذا النّص المعجز، ولكن إلى أيّ مدى يمكن أن يستجيب هذا النص لمنهج غربي المنشأ؟ وماهي الصعوبات التي يلاقيها الباحث أثناء ممارسته الفعل النقدي وفق هذه المناهج في كشفه لأوجه الاعجاز في النّص الفرآني؟ وإلى أيّ حّد يمكن تطويع هذه المناهج لتتناول نصّا يُعلى ولا يُعلى عليه؟ تلك هي إشكالية البحث التي نوّد من خلالها استثمار المنهج الحديث كالسيميائية أو التّداولية مثلا في تناول هذا النّص. الكلمات المفاتيح: القرآن – المناهج الحديثة – اللسانيات المعاصرة

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: القرآن; المناهج الحديثة ;اللسانيات المعاصرة