آفاق سينمائية
Volume 5, Numéro 1, Pages 21-32
2018-06-25

تفَلْسُفُ الكاميرا فِي فيلم: هَمْلَت لـ: بْرَاناهْ كِنِيثْ (branagh Kenneth) مُقارَبةٌ سِيمْيُو- وجوديَّة.

الكاتب : بن جيلالي. محمَّد عدلان. .

الملخص

Abstract: There he is! Branagh Kenneth; the Irish film-maker, who was bold enough, like his ancestors, to recall the play of Hamlet through the cinema in 1996, so that, the fact which is recalled was a piece of theatre then the fact which recalls was a cinematographic work. Actually, the theatrical text of Hamlet is full of philosophical, existentialist contents in particular. But the problematic here on what we seek focusing our analysis is limited to the cinematographic way by what Kenneth tried to actualize that Shakespearian cognitive with a straight philosophical tendency. الملخص باللغة العربية: هذا براناه كِنِيثْ، السِّينمائيُّ الإيرلنديُّ، قد جَرُؤ – كما جرُؤ أسلافُه - على استحضار مسرحيَّة (هاملَتْ) بوساطة السِّينما عام 1996، فكان، إذْ ذاكَ، المُسْتحْضَرُ مسْرحيَّةً، والمُسْتحْضِرُ فيلماً سينمائيّاً. والحقَّ إنَّ النصَّ المسرحيَّ لِهاملَتْ مَوْقورٌ بالفحاوي الفلسفيَّة، والوجوديَّة بِخاصَّةٍ، مَيْدَ أنَّ بؤرة الإشكال التِي نرود لَها المُكاشَفة هُنا؛ تَمْثُل فِي الكيف السِّينمائيِّ الذي حاول به كِنيث تَحْيِين تلك الحمولة الشكسْبيريَّة ذاتِ الْمَنْزع الفلسفيِّ الصُّراح.

الكلمات المفتاحية

Key words: - Branagh Kenneth. – Philosophical contents. - Cinematographic structure. – Semio- existentialist approach. – Absurdity. ; الكلمات المفتاحية: - براناه كنيث. – الحمولة الفلسفية. – الكيف السينمائيّ.- سيميو- وجوديَّة. – العبثيَّة.

الكاميرا: دراسة تقنية

محمود إبراقن . 
ص 75-94.