التواصلية
Volume 4, Numéro 1, Pages 462-492
2018-06-25

أقطاب المثلث الديداكتيكي في التراث الجزائري ؛ قراءة في تراث إمامي جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - عبد الحميد بن باديس و محمد البشير الإبراهيمي –

الكاتب : فتيحة عروة .

الملخص

التعليميات علم يكتسي أهمية بالغة كونه يؤسس للأنظمة التربوية ، و هو يلاقي اليوم عناية فائقة و يشهد تطورا مستمرا في التنظير للعملية التربوية التي تتشكل من علاقات تفاعلية بين أقطاب ثلاث : بيداغوجي (المعلم) ، سيكولوجي ( المتعلم ) ، معرفي ( المعرفة ) . و جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بقيادة إماميها ( عبد الحميد بن باديس ) و ( محمد البشير الإبراهيمي ) كان لها إسهام حضاري في مضمار التعليمية ، و هذا المقال يقف على الآراء الديداكتيكية المتعلقة بأقطاب العملية التعليمية كما تمثلها الإمامان المصلحان في مشروعهما النهضوي .

الكلمات المفتاحية

التعليميات ؛ المعلم ؛ المتعلم ؛ المعرفة