مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 4, Numéro 7, Pages 137-155
2018-02-01

أبعاد العملية التسويقية في ظل بيئة الأعمال الحالية

الكاتب : جخدم موسى .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة التحديات والأبعاد التي تواجه العملية التسويقيه، وتركّز هذه الورقة على المفاهيم المختلفة للأبعاد التسويقية المختلفة، ذلك لأن التطورات الإقتصادية التي يمر بها العالم اليوم فاقت كل التوقعات،فالثورة الحالية في المعلومات والإتصالات والمناخ الإقتصادي المنفتح والجاذب يغني العملية التسويقية ، ولكنه ليس كل شيء وفي نفس الوقت فأن التسويق يساهم في تعزيز الأنشطة التسويقية بمختلف أشكالها وأنواعها.وقد أضحى التسويق كنشاطِ متغلغلا في كافة حياتنا اليومية وفي كل مجال من مجالات الأنشطة الإقتصادية.ونتيجة للدورالأساسي الذي لعبه التسويق وعلم التسويق في الحياة الإقتصادية والإجتماعية،وفي تطوير وتحسين الإنتاج وتوفير المنتجات والخدمات،وسد حاجات المستهلكين وتلبية رغباتهم بالشكل الذي ينعكس بشكل إيجابي وواقعـي وفعال على التنمية الاقتصادية . فقد احتل التسويق وعلم التسويق مكانة مهمة وكبيرة وفعالة في المؤسسات الكبرى والعالمية ، مما دفع إلى اعتباره مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تبدأ قبل الدورة الإنتاجية ومن أجل تسليط الضوء على المفاهيم المختلفة للأبعاد التسويقية المختلفة إعتمدنا على ثلاث مباحث رئيسية خدمة لموضوع البحث وربط عناصرها بعضها مع البعض.إذْ كان المبحث الأول خاصاً بالتسويق المعاصر في ظل بيئة الأعمال الحالية وضم ثلاث مطالب في حين شمل المبحث الثاني ديناميكية العملية التسويقية ومتغيراتها. وضم هو الآخر ثلاث مطالب،أما المبحث الثالث فكان تحت عنوان تأثير إعادة تشكيل المنتجات على عناصر المزيج التسويقي الثلاث فيما عدا المنتج. الكلمات المفتاحية: المنتج ، إعادة تشكيل المنتج ، العملية التسويقية ، المزيج التسويقي .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المنتج ، إعادة تشكيل المنتج ، العملية التسويقية ، المزيج التسويقي .