مجلة التنمية البشرية
Volume 6, Numéro 2, Pages 140-161
2018-06-24
الكاتب : بوزعكه أحمد . منصوري عبد الحق .
ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى عرض واقع التدريس الصفي في ظل وجود أطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، من خلال دراسة نقدية لدرس نموذجي من الدروس المقررة لتلاميذ الصفوف الأولى من التعليم الابتدائي، لمعرفة ما إذا كان نمط بناء التعلمات فعالا ومساهما في تذليل وعلاج صعوبات التعلم لدى الأطفال أم لا. يعتبر المنهج الوصفي منهجا مناسبا لهذا النوع من الدراسة لأجل هذا تم اعتماده، وقد استعان الباحث بالملاحظة الوصفية على وجه الخصوص كأداة لتحليل أسلوب التدريس، وخلصت نتائج هذه الدراسة إلى أن العوامل المدرسية بشكل عام وأسلوب التدريس الصفي بشكل خاص، تساهم في تفاقم مشكلات أطفال صعوبات التعلم باعتباره مناخ غير داعم لهم وغير فعال في علاج أو تذليل ما يواجهونه من صعوبات في التحصيل، في ظل افتقار أسلوب التدريس الصفي المعتمد إلى الاستراتيجيات المتجاوبة مع حاجات ومتطلبات النهوض بهذه الشريحة من التلاميذ. لذا أوصت هذه الدراسة بضرورة تدارك هذه النقائص لتفادي تفاقم الظاهرة بشكل أكبر عبر مرور الزمن.
التدريس الصفي ؛ أطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية
يونس أحمد عماد الدين
.
ص 26-42.
يونس أحمد عماد الدين
.
pages 260-273.
بعزي سمية
.
عزوز شافية
.
ص 651-670.
Bourouba Amel
.
Yousfi Hacina
.
Bendaima Loubna
.
ص 292-316.