مجلة التنمية البشرية
Volume 6, Numéro 2, Pages 56-75
2018-06-24

علاقة التفاعل الصفي بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

الكاتب : مداحي العربي . بوقصارة منصور .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التفاعل الصفي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي و دراسة الفروق الجنسية في أبعاد التفاعل الصفي و أبعاد الدافعية للتعلم. و شملت عينة الدراسة 287 تلميذا ينتسبون إلى ثانوية الشهيد بن أحمد بخدة وثانوية الشهيد عريف عبد الله بولاية غليزان، الجزائر. يتوزعون من حيث الجنس الى 103 ذكورا و184 إناثا، واستخدم الباحثان مقياس التفاعل الصفي لويبلز (Wubbels, 1991) ومقياس الدافعية للتعلم لبنتريش وآخرون (Pintrich et al, 1991)، وأسفرت الدراسة باستخدام المعالجة الإحصائية ببرنامج (20SPSS) عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين التفاعل الصفي والدافعية للتعلم لدى الذكور وعدم وجود فروق جنسية دالة إحصائيا في أبعاد التفاعل الصفي (القيادة، التفهم، المساعدة و الصداقة، عدم الرضى) و في أبعاد الدافعية للتعلم (التحكم في التعلم، الفعالية الذاتية، قلق الامتحان). Résumé ; L’objectif de cette étude est double : l’étude des différences dans les dimension des interactions en classe et les dimensions des motivations entre garçons et filles et mettre en évidence la relation entre les interactions en classe et les motivations d’apprentissage des élèves du cycle secondaire. L’échantillon est constitué de 287 élèves qui appartiennent au lycée Ahmed Ben Khadda et le lycée Arif Abdellah de la ville de Relizane. La répartition de l’échantillon selon le sexe est de 103 garçons et 184 filles. Les chercheurs ont utilisé le test des interactions en classe (Wibbels, 1991) et le test de les motivations d’apprentissage (Pintrich et al, 1991) L’étude a aboutit aux résultats suivants : - L’absence des différences entre garçons et filles en ce qui concerne les interactions en classe ( conduite, compréhension, l’entraide et l’insatisfaction). - L’absence des différences entre garçons et filles en ce qui concerne les motivations d’apprentissage (apprentissage, efficacité individuelle, gestion du stress etc). - L’existence d’une relation significative entre les interactions en classe et les motivations d’apprentissage chez les garçons.

الكلمات المفتاحية

التفاعل الصفي، الدافعية للتعلم، تلاميذ الثانوية. Les interactions en classe – Les motivations d’apprentissage – les lycéens.