مجلة التنمية البشرية
Volume 6, Numéro 2, Pages 1-22

مناهج الجيل الثاني و الأسرة الجزائرية ،أي واقع ؟؟؟ Les Programmes De La Deuxième Génération Et La Famille Algérienne, Quelle Réalité???

الكاتب : سليماني فاطمة الزهراء . بلقوميدي عباس .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى علم أولياء التلاميذ بمناهج الجيل الثاني التي جاءت تبعا لإصلاحات وزارة التربية الوطنية في الجزائر سنة 2016 ومدى مساهمة المدرسة في ذلك؛ إلى جانب الوقوف على أهم الاقتراحات لتفعيل مشاركة أولياء الأمور في تعليم أبنائهم، وفقا لمناهج الجيل الثاني. اتُبع في هذه الدراسة المنهج الوصفي ،حيث صُممت استمارة لهذا الغرض تكونت من 15 فقرة و ثلاث أبعاد :تصور المنهاج ،الإعداد المنهجي و الإجرائي للمنهاج ،علاقة المدرسة بالأسرة في إطار التوعية بمناهج الجيل الثاني، إلى جانب أسئلة مفتوحة كان الغرض منها الوقوف على أهم الاقتراحات لتفعيل مشاركة الأولياء و الاطلاع على المعيقات التي تحول دون ذلك . طُبقت أداة الدراسة بعد التحقق من خصائصها السيكومترية على عينة مكونة من 136 من أولياء تلاميذ السنة الأولى والثانية ابتدائي، ينتمون إلى ثلاث مدارس ابتدائية، وقد ركّزت المعالجة الإحصائية للبيانات المتحصل عليها على التكرارات و النسب المئوية، حيث خلصت نتائج الدراسة إلى أن أولياء التلاميذ يجهلون ماهية و طبيعة مناهج الجيل الثاني، في ظل تخلف المدرسة عن مساهماتها في إعلام الأولياء بذلك؛ أما فيما يخص اقتراحات الأولياء لتفعيل هذه الشراكة، فكانت جلها تتمركز حول تحديد يوم للاتصال و التواصل، الاستعانة بدفتر المراسلة ،التواصل عن طريق الإنترنت، إنشاء جمعية أولياء التلاميذ، حيث أجمع جل الأولياء أن السبب في عدم تعميميها على جميع المدارس يرجع إلى الجهل بدور الجمعية، و عدم اهتمام إدارة المدارس بذلك، فضلا أن الموجودة منها لا تؤدي دورها كما ينبغي، و أن إجراءات اعتمادها معقدة؛ في حين اقترح الأولياء ضرورة إشراك جمعية أولياء التلاميذ في العمل البيداغوجي و إثراء الإصلاحات، و أهمية توعية المدرسة و تحسيسها للشريك الاجتماعي، وإعلامه بالمستجدات و التجديدات القائمة، وإنشاء دليل خاص بذلك، إلى جانب وجوب انتخاب أعضاء جمعية أولياء التلاميذ من ذوي المستوى العلمي و المتفرغين للعمل في الجمعية، دون إقصاء المرأة من المشاركة باعتبارها المسؤولة في أغلب الأحيان عن متابعة دراسة أبنائها.

الكلمات المفتاحية

مناهج الجيل الثاني، مقاربة منهجية إجرائية لمناهج الجيل الثاني، مشاركة الأولياء في متابعة دراسة أبنائهم.