مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 2, Numéro 1, Pages 71-88
2018-03-31

الطرح السينمائي لصورة الإسلام والمسلمين في الأفلام الهندية.. تصحيح أم تقليد.

الكاتب : سوقال إيمان . بخوش فاطمة .

الملخص

إن صنع وتشكيل الصور النمطية للإسلام والمسلمين والسعي لترسيخها في الوعي الجمعي الغربي أو حتى العربي الإسلامي وتعدد الطرح الإعلامي ساهم بشكل كبير في تأثير على الأفراد والجماعات على المستوى المعرفي، المستوى الاتجاهي والمستوى السلوكي. وترسم للإسلام والمسلمين في وسائل الإعلام الغربي من صور متحركة وبرامج تلفزيونية وأخبار صحفية وأفلام سينمائية مجموعة الانطباعات النفسية التي تمثل صورة نمطية متعددة من تحيز وإساءة وتهويل. وقدمت السينما الهندية طرح لصورة الاسلام والمسلمين هاته السينما التي أصبحت صناعة ضخمة تنافس سينما هوليود ومن خلال عدة أعمال تشكلت فيها صورة الإسلام والمسلمين. ومن خلال مقاربة الصورة الفيلمية فقد قمنا بتحليل فيلمين من السينما الهندية قدما صورة للإسلام والمسلمين في قالبين مختلفين.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الصورة النمطية، صورة الإسلام والمسلمين، السينما الهندية.