Recherchers economiques manageriales
Volume 7, Numéro 2, Pages 189-209
2013-12-12

العوامل المؤثرة على تعامل المستهلكين مع أ نشطة التجارة الالكترونية ( دراسة ميدانية )

الكاتب : ردينة عثمان يوسف .

الملخص

تركز هذة الدراسة على العوامل المؤثرة على تعامل المستهلكين مع انشطة التجارة الالكترونية بهدف التعرف على مدى ادراك المستهلكين لانشطة التجارة الالكترونية وسماتها وما هي عوامل الجذب للتعامل مع هذة الانشطة ومخاوف المستهلكين من التعامل معها ولقد قسمت هذة الدراسة الى اربع محاور وكل محور يتعلق بفرضية من فرضيات الدراسة و يضم مجموعة من الاسئلة التي من خلالها يتم اختبار فرضيات الدراسة وصول الى هدف هذة الدراسة ومن اجل جمع البيانات لهذة الدراسة لقد تم تصميم استمارة تحتوي على (26 ) سؤال موزعة على محاور وفرضيات الدراسة ولقد وزعت الاستبانة في مدينة عمان والزرقاء ولقد تم الحصول على (255 )استمارة صالحة للتحليل الاحصائي .ومن خلال معالجة البيانات احصائيا كانت نتائج التحليل هي رفض فرضيات العدم الاربعة وقبول الفرضيات البديلة وهذا يشير الى ان افراد العينة يدركون انشطة التجارة الالكترونية وسماتها ويجدون بان هنالك عوامل جذب للتعامل مع هذة الانشطة ولكن لديهم عدد من المخاوف في التعامل مع هذة الانشطة .

الكلمات المفتاحية

التجارة الالكترونية -ادراك المستهلكين