مجلة البديل الاقتصادي
Volume 4, Numéro 1, Pages 33-51
2017-06-25

تنافسية الاقتصاديات ودورها في تطوير البيئة التسويقية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة – حالة الجزائر -

الكاتب : محمد عجيلة . محمد السعيد سعيداني . احمد بكاي .

الملخص

تشهد بيئة المؤسسات في العقود الأخيرة تطورات هامة كانت نتيجة التغيرات التي مست البيئة الإقتصادية الدولية بفعل ظاهرة العولمة والثورة المعلوماتية وتكتل إقتصاديات الدول في منظومة إقتصادية واحدة يعتبر فيها التوجه نحو الإستثمار السمة الأساسية، والذي إنعكس في المجال المؤسساتي على إنفتاح الأسواق الدولية سواء السلعية أو المالية، وفي ظل هذه المعطيات بدأت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تلعب دوراً هاماً وحيوياً في الإقتصاديات الحديثة والنامية خاصةً - ومنها الجزائر - والتي من المعروف أنها تتميز بمميزات خاصة، حيث تحاول في خضم هذه المعطيات تحقيق أهدافها الإستراتيجية والتي على رأسها البقاء والنمو (الربحية) أين تلعب السياسة التسويقية دوراً محورياً في هذا الشأن وهذا ما يلقي عليها أكبر التحديات والأعباء، فبقاء وتطور هذا النوع من المؤسسات لا يمكن أن يتحقق إلا في ظل توافر معلومات حقيقية عن البيئة التنافسية التي تواجهها هذه المؤسسات، وفي هذا الإطار يعرف الإقتصاد الجزائري نمو متنامي لهذه المؤسسات التي تلعب أدواراً رئيسيةً على مستوى السياسة الإقتصادية الجزائرية، فعلى الرغم من المجهودات الكبيرة التي قامت بها الحكومة والمؤسسات المرافقة التي تم إنشائها في هذا الصدد إلا أنه ما زالت تعترض هذه المؤسسات العديد من الصعوبات على مستوى التمويل والسوق التجاري الجزائري، وهذا ما تحاول الدراسة رصده من خلال التطرق إلى واقع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل تنافسية الإقتصاد الجزائري.

الكلمات المفتاحية

تنافسية الإقتصاديات، البيئة التسويقية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الإقتصاد الجزائري.