مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 539-563
2018-06-01

ضغوط العمل عند المعلمين وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية. (دراسة ميدانية بولاية مستغانم).

الكاتب : ناضر عبدالقادر .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى تأثير ضغوط العمل على معلمي المدارس الابتدائية بولاية مستغانم، الجزائر، كما هدفت إلى التعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في ضغوط العمل وبعض المتغيرات الشخصية لديهم. قد أظهرت نتائج الدراسة أن المعلمين يعانون من مستوى متوسط من الضغوط وأن المصادر التالية: ظروف العمل ، سوء العلاقة مع التلاميذ، عبء العمل، التقدم والنمو المهني، وصراع الدور هي المصادر أكثر ضغطا عليهم والتي يعانون منها أكثر، مقارنة مع المصادر الأخرى ، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى لمتغير سنوات الخدمة في ميدان التعليم لصالح الفئة متوسطة سنوات الخدمة تليها الفئة الأكثر سنوات الخدمة ، فالفئة أقل سنوات الخدمة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى للمتغيرات الحالة المدنية والمؤهل العلمي.

الكلمات المفتاحية

المرحلة الابتدائية ؛ ضغوط العمل؛ المتغيرات الشخصية(المؤهل العلمي، سنوات الخدمة في التعليم،الحالة المدنية)