مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 519-538
2018-06-01

مستوى الضغوط المهنية لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم المتوسط. وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية

الكاتب : عمرون سليم .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مستوى الضغوط المهنية لدى أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعليم المتوسط، وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية، كالجنس والأقدمية المهنية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة الدراسة على(270) أستاذا وأستاذة اختيروا بطريقة عشوائية طبقية من بعض متوسطات ولاية المسيلة خلال العام الدراسي :2017/2018، ولغرض جمع البيانات تم تطبيق استبيان للضغوط المهنية، تضمن بعدين: (مهني- اجتماعي)، واشتمل على (40) عبارة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى الضغوط المهنية متوسط، عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الضغوط المهنية بين الأساتذة تعزى لمتغير الجنس، بينما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة المواد العلمية في مرحلة التعلم المتوسط في استبيان الضغوط المهنية تبعا لمتغير الأقدمية المهنية في البعد الاجتماعي والدرجة الكلية للاستبيان، لصالح أساتذة ( 21 سنة فأكثر).

الكلمات المفتاحية

الضغوط المهنية؛ أساتذة المواد العلمية.