مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 471-497
2018-06-01

فعالية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم الابتدائي لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربةبالكفاءات.

الكاتب : جوهاري سمير .

الملخص

هدفت هذه الدراسةلقياس فعالية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم الإبتدائي بولاية سطيف لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات،ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبيان لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلم يتكون من(79) كفاءة ، برنامج تدريبي اشتمل على أربعة محاور رئيسية، اختبار تحصيلي يتكون من(44) سؤال من نوع الاختيار من متعدد، وبطاقة ملاحظة تكونت من(43) بند موزعة على ثلاثة محاور، وهذا بعد التأكد من خصائصهم السيكومترية. وتكونت عينة الدراسة من(373) فردًا طبق عليهم استبيان الدراسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ومن(30) معلمًا طبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة منهجين: الأول هو المنهج الوصفي، والآخر هو المنهج شبه التجريبي. وتمت معالجة بيانات الدراسة باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية(spss). وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود(21) مهارةبحاجةللتدريبمن طرف معلمي التعليم الابتدائي للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات، والتي شكلت النواة لبناء البرنامج التدريبي المقترح.كما كشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تطوير الكفاءات التدريسيةلمعلمي التعليم الابتدائي للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات في جانبيه المعرفي والأدائي.

الكلمات المفتاحية

الاحتياجات التدريبية، معلم التعليم الابتدائي، الكفاءات التدريسية، فعالية البرنامج التدريبي، المقاربة بالكفاءات.