مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 418-436
2018-06-01

معايير بناء محتوى التعليم المدمج المقدم عبر الأجهزة المتنقلة

الكاتب : الجهني ليلى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي معايير بناء محتوى التعليم المدمج المقدم عبر الأجهزة المتنقلة. واتبعت أسلوب الاستقصاء والتحليل (Deliberative/ inquiry approach) الذي سعت الباحثة من خلاله إلى استقصاء ما ورد عن معايير بناء محتوى التعليم المدمج المقدم عبر الأجهزة المتنقلة في الدراسات السابقة، وبعض المقالات العلمية، والوثائق المتوافرة على الإنترنت؛ ومن ثَمَّ تحليله ومزجه. وقد خرجت الدراسة بعدد من المعايير التي يمكن الاستفادة منها واعتمادها عند بناء محتوى التعليم المدمج المقدم عبر الأجهزة المتنقلة، قسمت إلى(3) معايير رئيسة: تربوية وفنية وتقنية، و(13) معياراً فرعياً اندرج تحتها (106) مؤشرات.

الكلمات المفتاحية

المعايير؛ المحتوى؛ التعليم المدمج؛ الأجهزة المتنقلة؛ المؤشرات.