مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 341-363
2018-06-01

درجة تطبيق معايير ادارة الجودة الشاملة في غرف مصادر التعلم التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق من وجهة نظر مدراء المدارس

الكاتب : الزبون احمد علي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى آراء مدراء المدارس لدرجة تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في غرف مصادر صعوبات التعلم التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق وعلاقة ذلك بمتغير الجنس، وسنوات الخبرة. وقد تكونت عينة الدراسة على (50) مديرا ومديرة ممن تشتمل مدارسهم على غرف مصادر صعوبات التعلم. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة لإدارة الجودة الشاملة تكونت من (60) فقرة توزعت على ست مجالات وهي: (الفلسفة، الاهداف، مصادر التعلم المتاحة، المستحدثات التكنولوجية، الخدمات، المبنى). وقد اظهرت نتائج الدراسة ان درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في غرف مصادر التعلم التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق من وجهة نظر مدراء المدارس جاءت بدرجة متوسطة في جميع مجالات اداة الدراسة باستثناء مجال (مصادر التعلم المتاحة بغرفة مصادر صعوبات التعلم) حيث جاء بدرجة مرتفعة. كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلاله احصائية في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة لمجالات الدراسة ككل بالنسبة لمتغير الجنس. وعدم وجود فروق ذات دلاله احصائية في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة بالنسبة لمتغير سنوات الخبرة لمجالات الدراسة الآتية: (فلسفة غرفة مصادر صعوبات التعلم، أهداف غرفة مصادر صعوبات التعلم، خدمات غرفة المصادر، مبني غرفة المصادر)، في حين وجود فروق ذات دلاله احصائية في درجة تطبيق معايير ادارة الجودة الشاملة بالنسبة لسنوات الخبرة لمجالات الدراسة الآتية: (مصادر التعلم المتاحة بغرفة مصادر صعوبات التعلم، المستحدثات التكنولوجية، والمجموع ككل)، حيث جاءت هذه الفروق لصالح سنوات الخبرة (أقل من 10 سنوات).

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة؛ غرف مصادر التعلم.